أكـــــاديمـــية ســـوفتــي
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
أكـــــاديمـــية ســـوفتــي
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،
أكـــــاديمـــية ســـوفتــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أكـــــاديمـــية ســـوفتــي

ســـوفــتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

|  سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم |

مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » إستعلام عن فاتورة شركة الكهرباء
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالخميس نوفمبر 08, 2012 11:40 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » برنامج النسخه العربية الاصلية Windows XP Professional SP3 Arabic تورنت
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالخميس نوفمبر 08, 2012 11:27 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » افلام كرتون اسلامية جديدة 2011
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالإثنين أكتوبر 15, 2012 5:28 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » تحميل ويندوز 8 - تنزيل Windows 8
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالأحد سبتمبر 02, 2012 11:59 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » Nero 7 مفعل بدون سيريال أو كراك
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالإثنين أغسطس 27, 2012 8:41 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » تدريس الفيزياء بطريقة غير نمطية
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالجمعة أغسطس 17, 2012 3:07 pm من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » جندي في الحرس الملكي
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالأحد أغسطس 12, 2012 4:55 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » تفعيل الكاسبر اسكي kaspersky مجانا --- +++
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 4:36 am من طرف Ø§Ù„امبراطور

    » هل بالامكان استرجاع الملفات بعد حذفها من الهاردسك؟
    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالإثنين يوليو 30, 2012 1:40 pm من طرف Ø§Ù„امبراطور

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     التدريب اثر التدريب واثره

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    الامبراطور

    الامبراطور


    عدد المساهمات : 2168
    نقاط : 5733
    السٌّمعَة : 68
    تاريخ التسجيل : 04/02/2009
    العمر : 32

    التدريب اثر التدريب واثره  Empty
    مُساهمةموضوع: التدريب اثر التدريب واثره    التدريب اثر التدريب واثره  Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 1:46 pm


    انتقال أثر التدريب

    مفهوم أثر التدريب:
    تناول الباحثون في مجال علم النفس مشكلة انتقال أثر التدريب أو التعلم بالبحث والدراسة وتتخلص المشاكل التي ترتبط بهذا الموضوع في الإجابة عن مثل هذه الأسئلة: هل ما يتعلمه الفرد الرياضي وما يكتسبه من نواحي السلوك الرياضي الحميد في غضون ممارسته للنشاط الحركي سواء في عمليات التدريب أو المنافسة يمكن أن ينتقل أثره في تعامله مع الناس في الحياة العامة؟ وهل تؤثر عملية اكتساب مهارة حركية معينة في اكتساب وتعلم بعض المهارات الحركية الأخرى؟ وهل ما يتعلمه طلاب كليات التربية الرياضية من معلومات ومعارف في علم النفس والتربية والتشريح ووظائف الأعضاء وعلم التدريب الرياضي وغير ذلك يستطيعون الإفادة منه في مجال عملهم التربوي عقب تخرجهم؟
    ومن المعروف أن تعلم واكتساب الفرد لنواحي السلوك المختلفة يتأسس، في كثير من الأحيان على ما سبق أن تعلمه واكتسبه في الماضي. إذ أن الفرد قد لا يبدأ في تعلمه لناحية معينة من درجة الصفر. ففي مجال النشاط الرياضي نجد أن الفرد قد مر بكثير من الخبرات الحركية التي تؤثر بصورة معينة في الخبرات التي يسعى لتعلمها واكتسابها ولا تؤثر الخبرات السابقة على عملية التعلم بصورة إيجابية بل تؤثر أحياناً بصورة سلبية في بعض الأحيان نجد أن بعض الخبرات التي سبق للفرد تعلمها تسهم في العمل على سرعة عملية تعلم بعض النواحي الأخرى وفي حالات أخرى نجد أنها تقف حجر عثرة في سبيل تقدمه.
    وبذلك نستطيع أن نميز بين ناحيتين من نواحي انتقال أثر التدريب هما:
    • الانتقال الإيجابي : وهو عبارة عن إسهام مهارة معينة سبق تعلمها واكتسابها في تكوين أو تطوير مهارات أخرى والعمل على سرعة وسهولة تعلمها وإتقانها.
    • الانتقال السلبي: وهو عبارة عن تعارض مهارة معينة سبق تعلمها مع مهارات أخرى مما تعمل على الإقلال من تعلم وإتقان تلك المهارات وتؤدي إلى بطء وصعوبة تعلمها واكتسابها. ويطلق على ذلك في بعض الأحيان مصطلح "تداخل" أو "تعارض المهارات" كما هو الحال عند القيام بتعليم مهارتي رمي الرمح ورمي القرص في وقت واحد أو بصورة متعاقبة.
    شروط انتقال الأثر الإيجابي للتدريب:
    وأشارت العديد من التجارب المختلفة على أن هناك بعض الشروط الهامة التي يجب على المربي الرياضي مراعاتها حتى يمكن الاستفادة من انتقال أثر التدريب بصورة إيجابية وبالتالي القدرة على التحكم في عملية التعلم وتوجيهها.
    وتتلخص أهم تلك العوامل فيما يلي:
    • عامل التشابه:
    ينتقل أثر التدريب بصورة إيجابية في حالة تشابه مكونات المهارة الحركية المطلوب تعلمها مع مهارة حركية سبق تعلمها فتعلم العدو مثلاً ينتقل أثره بدرجة إيجابية في حالة تعلم الاقتراب للوثب الطويل أو الوثبة الثلاثة، وكذلك يسهم تعلم مهارة السباحة في القدرة على ممارسة لعبة كرة الماء، وكذلك الجمباز بالنسبة لمهارة الغطس. وقد يكون التشابه في طريقة التعلم والتدريب كما هو الحال في تعلم خطط اللعب في كرة القدم مما يسهل تعلم خطط اللعب في الهوكي مثلاً.
    • عامل التعميم:
    عندما يستطيع الفرد اكتشاف العلاقات الأساسية والمبادئ العامة في المادة المتعلمة يستطيع بذلك تعميمها على كثير من المواقف المماثلة، فحركات الخداع التي يستخدمها الطفل في الألعاب الصغيرة بطريقة تساعد الطفل على الإدراك والفهم لنوع التشابه بين الاستجابات والمثيرات فبذلك يستطيع الفرد تعميم الاستجابة للمواقف المتعددة المختلفة طبقاً لمقدار ما بينها من تشابه وبين المواقف التي سبق تعلمها.
    وعلى ذلك يجب على المربي الرياضي في حالة قيامه بتعليم المهارات والمعارف ألا يكتفي بأنها نواح مستقلة، بل يجب عليه إرشاد اللاعب إلى أن هذه النواحي يمكن تطبيقها في مواقف أخرى متعددة كما يجب عليه عدم الاكتفاء بتقديم المهارة وشرحها ومحاولة إكسابها للأفراد، بل عليه أيضاً محاولة إقناعهم بأن ما تعلموه واكتسبوه يمكن تطبيقه في مواقف أخرى وأن يدعم ذلك ببعض الأمثلة العملية.
    • عامل الإتقان:
    لا يستطيع الفرد الاستفادة من المهارات التي سبق له تعلمها واستخدامها في المواقف الأخرى إلا إذا تميزت تلك المهارات بالإتقان مما يسمح له بحسن استخدامها في المواقف الجديدة. فلاعب كرة السلة الذي لا يتقن الدفاع بطريقة "رجل لرجل" لن يستطيع تعلم طريقة الدفاع عن المنطقة كما ينبغي، وكذلك الحال بالنسبة للسباح الذي ليتقن حركات القدمين في السباحة الأولية على الظهر فإنه لذلك لا يستطيع تعلم وإتقان سباحة الزحف على الظهر.
    • عامل اتساع المعرفة:
    ضرورة تعلم المبتدئين لأحدث الطرق الفنية للأداء وكذلك اكتسابهم لأحدث المعارف والمعلومات نظراً لأن ذلك يسهم بقدر كبير في تعلمهم الكثير من النواحي الأخرى التي يتأسس عليها الوصول لأعلى المستويات. فالمبتدئ الذي يتعلم الوثب العالي بالطريقة " المقصيه" لن يكتب له أن يصل إلى درجة عالية نظراً لأن الأسلوب الحديث في الوثب العالي هو "كريقة فوسبري" التي يستخدمها أبطال الوثب العالميين. فإذا ما حاولنا أن نعلمه تلك الطريقة فسوف نصادف الكثير من الصعوبات نظراً لسابق إتقانه للطريقة المقصية. فمن المعروف أن التعلم من جديد أسرع وأسهل من التعلم الذي يبنى على مهارة قديمة خاطئة إذ لابد أولاً أن نعمل على إزالتها قبل بداية التعلم.

    • عامل انتقال الأثر الإيجابي:
    يجب مراعاة انتقال أثر بعض نواحي الأنشطة المتعلقة بالأنشطة الأخرى التي يمارسها الفرد وضمان الاستفادة منها. فعلى سبيل المثال تفيد لعبة كرة السلة في تنمية سرعة الاستجابة والتحرك بالنسبة للملاكمين وكذلك تنمية وترقية التوافق العصبي العضلي بالنسبة للرباعين. فبذلك نضمن الإنتقال الإيجابي لأثر التدريب، وعلى العكس من ذلك فإن التدريب الأثقال بصورة مغالى فيه للاعبي كرة القدم أو السابحين يؤثر تأثيراً سلبياً على انتقال أثر التدريب.
    • عامل الدافعية :
    ضرورة توافر الرغبة والدافع لدى الفرد ومحاولة بذل الجهد للاستفادة من جميع خبراته المكتسبة ومحاولة تطبيقها في المواقف الجدية، وكذلك توافر الخبرات التي تبعث على السرور والمرح في غضون الممارسة، فالفرد الذي ينال الثناء والمديح لبذل الجهد ومحاولة الكفاح في سبيل الفوز وتميزه بالتعاون والخلق الرياضي في غضون ممارسة النشاط الرياضي سواء بالمدرسة أو النادي قد يكون له أثر كبير في انتقال هذه السمات في غضون علاقات الفرد الخارجية وتفاعله مع المجتمع الخارجي.
    • عامل التدرج:
    وأخيراً يجب علينا في غضون عمليات التعليم والتدريب مراعاة الطرق الصحيحة التي تتأسس على التدرج المناسب لاكتساب مختلف المهارات والتي تضمن التأثير الإيجابي المتبادل بين مختلف المهارات والتي تعمل على الإقلال بقدر الإمكان من تعارض تلك المهارات وتداخلها بعضها ببعض لإمكان تجنب انتقال الأثر السلبي.
    • التكرار :
    لا يستطيع الفرد تعلم واكتساب الكثير من المهارات أو المعارف أو السلوك الاجتماعي وما إلى ذلك من مرة واحدة فقط، إذ لابد من عملية التكرار والممارسة لضمان الوصول إلى درجة كافية من النجاح والإتقان. وكلنا نعرف من خبراتنا السابقة أهمية الدور الذي يلعبه التكرار لحدوث التعلم.
    والتكرار في حد ذاته لا يؤدي إلى حدوث التعلم وإتقانه إذ لابد أن يتسم بالتفسير الواعي والقدرة على الفهم، والذي يستطيع الفرد من خلاله التمييز بين النواحي الصحيحة والخاطئة، وأن يرتبط ذلك بالدوافع المختلفة التي تسهم في محاولة إتقان الفرد لما تعلمه واكتسبه. فالتكرار الآلي الذي يسير على وتيرة واحدة لا يؤدي في أغلب الأحيان إلى درجة عالية من التحسن بل على العكس من ذلك يعمل على تثبيت الأخطاء التي يصعب فيما بعد التخلص منها.
    وتؤدي عمليات التكرار الصحيحة للمادة المتعلمة إلى حسن انطباعها في ذاكرة الفرد والقدرة على تصورها وبالتالي القدرة على استرجاعها بصورة متقنة فالتكرار الصحيح للمهارات الحركية يؤدي إلى تحسين العلاقات الضرورية المتبادلة بين عمليات الاستثارة وعمليات الكف في مراكز المخ المناسبة وبالتالي يؤدي إلى القدرة على إتقان الأداء دون بذلك الكثير من الجهد العضلي والفكري.
    ويتميز التكرار في غضون عملية تعلم واكتساب المهارات الحركية باختلاف الهدف الذي يسعى إليه كلما ازداد تقدم الفرد في الأداء. إذ يهدف في مراحل التعلم الأولى إلى سهولة تعرف الفرد على ما ينوي تعلمه ومحاولة تحسين الهيكل العام للمهارة الحركية وتفاصيلها أما في المرحلة التالية فيهدف التكرار إلى إتقان تفاصيل المهارة الحركية والتدرج في اكتساب التوافق العصبي العضلي المطلوب. ويلي ذلك محاولة العمل على تثبيت وإتقان المهارة في صورتها التوافقية الجيدة.
    ويجب علينا مراعاة توزيع مرات التكرار على عدة أيام (على فترات) بدلاً من تكرار الكثير من النواحي في يوم واحد (التمرين المستمر)، كما يجب مراعاة حسن العلاقة بين عدد مرات تكرار الأداء (فترات الحمل) وفترات الراحة، وفي حالة تكرار أجزاء المهارة الحركية ينبغي للفرد أن يؤديها بعد ذلك ككل لضمان تثبيت الارتباط بين الأجزاء، كما يحسن البدء بتكرار المادة المتعلمة في الأيام الأولى بعد التعلم مباشرة، إذ أثبتت الكثير من التجارب والملاحظات أن النسيان يبدأ مباشرة في الأيام الأولى للتعلم ما لم يدعم بالتكرار والتثبيت.
    ويرتبط بعملية التكرار ظهور بعض الأخطاء في المادة المتعلمة مما يجدر بنا سرعة إصلاح تلك الأخطاء الحادثة لضمان سرعة التعلم والاكتساب ويعزى في كثير من الأحيان ظهور الأخطاء في عملية تكرار أداء المهارات الحركية إلى سوء فهم الفرد لهدف الحركة أو التصور الخاطئ وكذلك إلى عدم كفاية الاستعداد البدني، أو إلى الخوف وعدم الثقة. أو التعب والملل، ولذا يجب على المربي الرياضي الإسراع في إصلاح الأخطاء أولاً بأول بإيضاح الخطأ وتوجيه الانتباه إليه عقب الأداء مباشرة، والبدء بإصلاح الأخطاء الأساسية والتركيز عليها ثم الانتقال بعد ذلك للأخطاء الفرعية أو الجزئية.
    ويجب أن تتميز عمليات التكرار بالنسبة للمهارات الحركية التي تهدف لمحاولة إتقان الفرد لما تعلمه واكتسبه على الخطوات التدريبية التالية لتكرار المهارة الحركية:
    - تحت الظروف المبسطة الثابتة.
    - مع الزيادة التدريجية في التوقيت واستخدام القوة.
    - مع التغيير في الاشتراطات والعوامل الخارجية.
    - تحت ظروف تتميز بالصعوبة.
    - في منافسات تدريبية.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://f11f.ahlamontada.com/forum
     
    التدريب اثر التدريب واثره
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التدريب - بحث - بحوث - بحوث علمية - بحوث

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    أكـــــاديمـــية ســـوفتــي :: الــــــكــــــــــــتــــــب-
    انتقل الى: