المبحث الثالث: معوقـات تطبيــق الإدارة الإلكترونية:
ظهرت الإدارة الإلكترونية نتيجة للتطورات المتسارعة في مجال تقنيات المعلومات ، ولذلك فهي تعد قيد التجارب وبالتالي فلا بد من وجود مشكلات ومعوقات تعترض سبيل تطبيقها( ) (السبيعي ، 2005م: ص 53 ) ، ومن تلك المعوقات ما يلي :
أولاً : معوقات إدارية تتعلق بالتنظيم الإداري :
1. انعدام التخطيط والتنسيق على مستوى الإدارة العليا لبرامج الإدارة الإلكترونية ، وتحديد الوقت الذي يلزم فيه البدء بتطبيق وتنفيذ الخدمات والمعلومات الكترونياً.
2. ضعف اهتمام الإدارة العليا بتقييم ومتابعة تطبيق الإدارة الإلكترونية .
3. غياب التنسيق بين الأجهزة والإدارات الأخرى ذات العلاقة بنشاط المنظمة ، حتى التي تمتلك نفس الأنواع من الأجهزة والبرمجيات( ) (العمري ، 2003م : ص ص 22-23).
4. عدم وجود هياكل تنظيمية محددة وواضحة ، وعدم تضمن تلك الهياكل للوظائف التي تغطي كافة الأنشطة بالمنظمة .
5. عدم التدرج في تطبيق الإدارة الإلكترونية .
6. ضعف برامج التوعية الإعلامية المواكبة لتطبيق الإدارة الإلكترونية ( ) (السبيل ، 2003م : ص 10) .
7. اختلاف نظم وأساليب الإدارة حتى داخل المنظمة الواحدة ( ) (رضوان ،2004م : ص 5).
8. غياب الرؤية الإستراتيجية الواضحة لدى معظم الدول وخاصة العربية بشأن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يخدم التحول نحو منظمات المستقبل الإلكترونية .
9. الإدارة الضعيفة لمعظم مشاريع تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي.
10. فقدان الشفافية بمعنى أن حق المواطن ليس مضموناً للوصول إلى المعلومات ومعرفة آليات وضع واتخاذ القرارات المؤسسية .
11. ضعف الدعم السياسي من القيادات السياسية العليا لمشروع الإدارة الإلكترونية.
12. عدم وجود جهة مركزية لتبني مشروعات الإدارة الإلكترونية على مستوى الدولة مما يؤدي إلى عدم توافق الأنظمة .
13. عدم المرونة في اختيار الحل الأفضل بسبب الطرق المتبعة في نظام المشتريات الحكومية وعقود الصيانة والتشغيل .
14. طول الإجراءات الإدارية داخل المنشأة وخارجها ، مما يوفر أو يلغي فكرة التطبيق بسبب عقبات الإجراءات الإدارية .
15. عدم توافر التدريب المتخصص بشكل واسع في المواقع المرغوبة.
16. صعوبة إيجاد التنظيم الإلكتروني لما يترتب عليه من إعادة الهيكلة للمنظمة بشكل كامل .
ثانياً: معوقات بشرية : تتعلق بالعاملين والمتعاملين :
1. عزوف الكفاءات المتميزة عن العمل في المنظمات الحكومية لقلة الحوافز.
2. قلة دراية صناع القرارات بالمنظمات الحكومية بأهمية تقنية المعلومات.
3. النظرة إلى مشروعات الحاسب الآلي والإدارة الإلكترونية من منطلق التكلفة دون إعارة الفائدة منها الاهتمام الكافي .
4. قلة العناصر البشرية المدربة والقادرة على التعامل والتشغيل والصيانة لهذه التقنية الجديدة والمعقدة( ).
5. ضعف الوعي الثقافي بتكنولوجيا المعلومات على المستوى الاجتماعي والتنظيمي.
6. عدم توافر الحافز القوي لدى الأفراد لإنجاح عملية التحول ، وعدم إحساسهم بأنهم جزء من عملية التحول والنجاح.
7. مقاومة العاملين للتغيير والخوف من فقدان وظائفهم ومن ذلك " تنامي شعور بعض المديرين وذوي السلطة بأن التغيير يُشكِّل تهديداً لسلطتهم.
8. ضعف مهارات اللغة الإنجليزية لدى بعض الموظفين ، والتهيُّب من التعامل مع الأجهزة الإلكترونية.
9. عدم الثقة في حماية سرية وأمن التعاملات الشـخصية.
10. عدم تشجيع المسئولين وأجهزة الإعلام للأفراد على التعلم الذاتي لبرامج وتطبيقات الإدارة الإلكترونية وتقنية المعلومات( ) .
ثالثاً: معوقات مالية : تتعلق بالتمويل :
1. قلة الموارد المتاحة بسبب الارتباط بميزانيات ثابتة ومحدد فيها أوجه الإنفاق.
2. ارتفاع تكاليف توفير البنية التحتية من شراء الأجهزة والبرامج التطبيقية وإنشاء المواقع وربط الشبكات .
3. محدودية المخصصات المالية المخصصة لتدريب العاملين في مجال نظم المعلومات.
4. ارتفاع تكاليف خدمة الصيانة لأجهزة الحاسبات الآلية.
5. تكلفة الحاسب الآلي الشخصية للأسر المتوسطة والفقيرة .
6. تكلفة استخدام الشبكة العالمية للإنترنت ( ) .
◙ فروض البحث:
تتمثل فروض هذا البحث فيما يلي:
في طور الإطار النظري وما أسفرت عنه البحوث والدراسات السابقة يمكن صياغة فروض البحث على النحو التالي:
1- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
2- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
3- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية.
الفصل الثالث: إجراءات البحث
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة في هذه الدراسة أساليب إحصائية متعددة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS).
1- استخدام معامل الثبات والمصداقية مقياس ألفا كرونباخ.
2- الإحصاء الوصفي للبيانات الأساسية.
3- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
4- اختبار ارتباط معامل بيرسون.
ثبات أداة البحث باستخدام (معامل ألفا كرونباخ)
تم عمل اختبار ثبات الدراسة باستخدام معامل ألفا كرونباخ لكل محور من محاور الدراسة وعلى محاور الدراسة مجتمعة .
المحور عدد الفقرات معامل الثبات
ألفا كرونباخ
المعوقات الإدارية 13 0.6860
المعوقات التقنية 13 0.6902
المعوقات البشرية 13 0.6138
المعوقات المالية 11 0.6512
آليات التغلب على معوقات الإدارة الإلكترونية 12 0.6269
معامل الثبات الكلي للمحاور مجتمعة معاً 62 0.8893
وبالنظر إلى نتائج الاختبار نجد أن:
- قيم معامل الثبات ألفا كرونباخ للمحاور كبيرة وقريبة من الواحد الصحيح.
- قيمة معامل الثبات الكلي ألفا كرونباخ للمحاور مجتمعة كبيرة وقريبة من الواحد الصحيح.
- وهذا يعني أن الاستبانة تتمتع بثبات ومصداقية عالية جدًا يمكن الاعتماد عليها في التطبيق الميداني للدراسة.
الإحصاءات الوصفية لبيانات أفراد عينة الدراسة
توزيع أفراد العينة وفق متغير العمر
العمر التكرار النسبة المئوية ٪
أقل من 25 سنة
25 – أقل من 30 سنة 2 16.7
30 – أقل من 35 سنة 4 33.3
35 – أقل من 40 سنة 3 25.0
40 سنة فأكثر 3 25.0
المجموع 12 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 4 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 33.3٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن من 30 – أقل من 35 سنة وهم الفئة الأكبر من العينة، في حين أن 3 منهن يمثلن ما نسبته 25.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن من 35 – أقل من 40 سنة وأيضاً من 40 سنة فأكثر ، بينما 2 منهن يمثلن ما نسبته 16.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن من 25 – أقل من 30 سنة ، وفي النهاية لا يوجد أفراد عينة الدراسة عمرهن أقل من 25 سنة.
توزيع أفراد العينة وفق متغير المؤهل الدراسي
المؤهل الدراسي التكرار النسبة المئوية ٪
أقل من ثانوي 1 8.3
ثانوي 2 16.7
بكالوريوس 4 33.3
دراسات عليا 5 41.7
المجموع 12 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 5 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 41.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلهن الدراسي دراسات عليا وهم الفئة الأكبر من العينة، في حين أن 4 منهن يمثلن ما نسبته 33.3٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلهن الدراسي بكالوريوس ، بينما 2 منهن يمثلن ما نسبته 16.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلهن الدراسي ثانوي، وفي النهاية واحدة تمثل ما نسبته 8.3٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلها الدراسي أقل من ثانوي.
توزيع أفراد العينة وفق متغير الخبرات
الخبرات التكرار النسبة المئوية ٪
أقل من 5 سنوات 2 16.7
من 5 إلى أقل من 10 سنوات 3 25.0
من 10 إلى أقل من 15 سنوات 4 33.3
15 سنة فأكثر 3 25.0
المجموع 12 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 4 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 33.3٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن من 10 إلى أقل من 15 سنوات وهم الفئة الأكبر من العينة، في حين أن 3 منهن يمثلن ما نسبته 25.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن من 5 إلى أقل من 10 سنوات وأيضاً 15 سنة فأكثر ، وفي النهاية 2 منهن يمثلن ما نسبته 16.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن أقل من 5 سنوات.
توزيع أفراد العينة وفق متغير المستوى الإداري
المستوى الإداري التكرار النسبة المئوية ٪
إدارة عليا 2 16.7
إدارة وسطى 2 16.7
إدارة تنفيذية 8 66.7
المجموع 12 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 8 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 66.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مستواهم الإداري إدارة تنفيذية وهم الفئة الأكبر من العينة، في حين أن 2 منهن يمثلن ما نسبته 16.7٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مستواهم الإداري إدارة عليا وأيضاً إدارة وسطى.
الفرض الأول: يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
- وسيتم استخدام معامل ارتباط بيرسون لمعرفة علاقة الارتباط بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. عند مستوى المعنوية a = 0.05
- وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول التالي
نتائج الاختبار:
محاور محل الاختبار معامل الارتباط المعنوية P-Value
العلاقة بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء 0.634 0.000
ومن النتائج يتضح الآتي:
1- بخصوص العلاقة بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء، فنجد أن قيمة المعنوية P-Value = 0.000 ، وهي أقل من مستوى المعنوية 5٪، وبناءً على ذلك فإنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
2- معامل بيرسون = + 0.634 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية إلى حد ما بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. بمعنى أنه كلما زاد استخدام الإدارة الإلكترونية زاد وتطور مستوى الأداء ، والعكس صحيح.
الفرض الثاني: يوجد علاقة ذات دلالة إحصائيـة بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
- وسيتم استخدام معامل ارتباط بيرسون لمعرفة علاقة الارتباط بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. عند مستوى المعنوية a = 0.05
- وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول التالي
نتائج الاختبار:
محاور محل الاختبار معامل الارتباط المعنوية P-Value
العلاقة بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء 0.702 0.027
ومن النتائج يتضح الآتي:
3- بخصوص العلاقة بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء، فنجد أن قيمة المعنوية P-Value = 0.027 ، وهي أقل من مستوى المعنوية 5٪، وبناءً على ذلك فإنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
4- معامل بيرسون = + 0.702 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. بمعنى أنه كلما زادت الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية زاد وتطور مستوى الأداء، والعكس صحيح.
الفرض الثالث: يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق.
- وسيتم استخدام معامل ارتباط بيرسون لمعرفة علاقة الارتباط بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق. عند مستوى المعنوية a = 0.05
- وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول التالي
نتائج الاختبار:
محاور محل الاختبار معامل الارتباط المعنوية P-Value
العلاقة بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق 0.513 0.002
ومن النتائج يتضح الآتي:
5- بخصوص العلاقة بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق ، فنجد أن قيمة المعنوية P-Value = 0.002 ، وهي أقل من مستوى المعنوية 5٪، وبناءً على ذلك فإنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق.
6- معامل بيرسون = 0.513 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه عكسية متوسطة القوة بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق. بمعنى أنه كلما زادت معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية قل استخدام الإدارة الإلكترونية بدرجة متوسطة القوة، والعكس صحيح.
الفصل الرابع: النتائج والتوصيات
تفسير النتائج:
1- توصلت الباحثة إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث :
- بلغت قيمة ألفا كرونباخ (المعوقات الإدارية) 0.6860 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (المعوقات التقنية) 0.6902 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (المعوقات البشرية) 0.6138 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (المعوقات المالية) 0.6512 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (آليات التغلب على معوقات الإدارة الإلكترونية) 0.6269 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ للمحاور ككل 0.8893 .
2- بخصوص الفرض الأول: « يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء » فقد توصلت الباحثة باستخدام معامل ارتباط بيرسون إلى الآتي :
- أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
- وأن معامل بيرسون = + 0.634 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية إلى حد ما بين استخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. بمعنى أنه كلما زاد استخدام الإدارة الإلكترونية زاد وتطور مستوى الأداء ، والعكس صحيح.
3- بخصوص الفرض الثاني: « يوجد علاقة ذات دلالة إحصائيـة بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء » فقد توصلت الباحثة باستخدام معامل ارتباط بيرسون إلى الآتي:
- أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء.
- وأن معامل بيرسون = + 0.702 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية بين الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية وبين تطوير مستوى الأداء. بمعنى أنه كلما زادت الإمكانات المتاحة لاستخدام الإدارة الإلكترونية زاد وتطور مستوى الأداء، والعكس صحيح.
4- بخصوص الفرض الثالث: « يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق » فقد توصلت الباحثة باستخدام معامل ارتباط بيرسون إلى الآتي:
- أنه يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق.
وأن معامل بيرسون = 0.513 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه عكسية متوسطة القوة بين الإدارة الإلكترونية وبين معوقات التطبيق. بمعنى أنه كلما زادت معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية قل استخدام الإدارة الإلكترونية بدرجة متوسطة القوة، والعكس صحيح.
التوصيات التالية:
١- أن تقوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينة جــدة بتـــوفير خدمة
الانترنت لكافة الإدارات والأقسام المتفرعة منها.
٢- البدء بالتخطيط الجيد من قبل إدارة التخطيـط والتطوير التربوي بالإدارة
العامة للتربية والتعليم بمدينــة جــدة لإعداد العاملين وتهيئتهم نحو التحول
من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الالكترونية من خـلال عقد الدورات التدريبية
اللازمة لتثقيفهم.
٣- أن تقوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينــة جــــدة بعقد الندوات
واللقاءات والـورش اللازمة لإزالـة المخــاوف من غموض مفهوم الإدارة
الالكترونية.
٤- أن تقوم الإدارة العامة بتشجيع العاملين وتهيئتهـم على التحول نحو الإدارة
الالكترونيـة من خلال وضع برامـج تدريبيــة ورصـد أنظمة جيدة للحوافز
للتغلب على المقاومة التي يبديها البعض لعملية التغيير.
٥- على الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينـة جـــدة القيـام بإحداث إدارة
تختص بصيانة مكونات بيئة الإدارة الالكترونيـة لإمكان استـدامة حسن الأداء
الفعال.
٦- إتباع مبدأ الإدارة بالتفويض والإدارة بالمشـاركة من قبـل الإدارة العامـة
للتربية والتعليم بمدينـة جــدة لتشجيـع العاملـين على الاندماج والتفاعل مع
التغيرات التي تطرأ على بيئة العمل نتيجة تطبيق الإدارة الالكترونية.
٧- أن تقوم الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينة جدة بتوفير الكوادر البشرية من الإداريين والفنيين اللازمين لتطبيق الإدارة الالكترونية والاستمرار بنفس درجة الكفاءة بعد مرور البدايات الأولى للفترة الانتقالية من الإدارة التقليدية إلى الإدارة
الالكترونية.
٨- من الضروري قيـام الإدارة العامة للتربية والتعليم بمدينـة جــدة ببـث
الثقة والطمأنينة في نفوس العاملين للتغلب على المخاوف التي يبديهـا البعض من تطبيق الإدارة الالكترونية ، أو مقاومة بعض المدراء خوفا على مراكزهم القيادية نتيجة التغيرات التي تطرأ نتيجة تطبيق الإدارة الالكترونية ، حيث إن طبيعة الإدارة الالكترونية هو قتل بيروقراطية الأداء والتحول نحو شفافية الأداء.
- المقترحات:
في ضوء ما سبق من نتـائج وتوصيات يقترح الباحث الدراسات التالية:
١- إجراء دراسة مقارنـة حـول الإدارة الالكترونية وإمكانية تطبيقها بإدارة
تعليم البنات بمدينة جـــدة للاستـفادة من نتـائج الدراستين معا في تطبيق
الإدارة الالكترونية في تعليم محافظة جـدة.
٢- دراسـة مدى نجاح إمكانيـة ربـط الإدارة التعليمية بالمدارس التابعة لها
الكترونيًا.
٣- إجراء دراسة حول التحديات التي قد تواجه تطبيق الإدارة الالكترونية في
مختلف الإدارات العامة للتربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.
قائمة المراجع
أولا : المراجع العربية :
١- أبو فارة، يوسف احمد) ٢٠٠٧ م)،التسويق الالكتروني،ط ٢،عمان ،
الأردن،دار وائل للنشر.
٢- أبو مغايض،يحي محمد) ٢٠٠٤ م(،الحكومة الالكترونية :ثورة على
العمل الإداري التقليدي،ط ١،الرياض،مكتبة العبيكان.
٣- احمد،أبو بكر سلطان) ٢٠٠٢ م(،التحول إلى مجتمع معلوماتي:نظرة
عامة،ط ١،أبو ظبي،مركز الإمارات للدراسات والبحوث
الإستراتيجية.
٤- إدريس،ثابت عبد الرحمن،) ٢٠٠٥ م(،نظم المعلومات الإدارية في
المنظمات المعاصرة،الإسكندرية،الدار الجامعية.
٥- إسماعيل،ختام) ٢٠٠٦ م)،دليل المدراء في الإدارة المدرسية،دار التقدم
العلمي.
٦- الباز،فاروق) ٢٠٠٠ م)،حاجتنا إلى تخصص ثقافة المعلومات في
المستقبل،الرياض،مجلة الفيصل،العدد ٢٨٤
٧- البداينة، ذياب) ٢٠٠٢ م(،الأمن وحرب المعلومات،ط ١،عمان،الأردن،دار الشروق للنشر والتوزيع.
٨- البليهد،خالد صالح) ٢٠٠٧ م(، أساليب الريادة في عملية الاستثمارالرقمي، ورقة عمل، لندوة التعاملات الإلكترونية في الأجهزة الحكومية في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات المنعقدة بمعهد الإدارة العامة بالرياض.
٩- التمام،عبد الله علي) ١٤٢٧ هـ)،"الإدارة الالكترونية كمدخل للتطوير الإداري"،دراسة تطبيقية على الكليات التقنية،رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى ،مكة المكرمة.
ثانيًا : المراجع غير العربية :
١1-Adel Baghdadi, Technological Changes , Monash,
Australia, Melbourne,٢٠٠٧
٢-Acevedo, M. (٢٠٠٥2. ICT and secondary education: Changing
learning patterns. United Nations ICT Task
Force, ٢١٥-٢٢٣
٣3.Alan Harbitter , Recent Trends in e-Government Technologies
Chief Technology Officer, Nortel Government Solutions,
٢٠٠٧
٤4-Bruno LANVIN, National e-transaction conference , King faisal
conference hall – Riyadh ,٢٠٠٧
٥- Collins. "barbed wireless," tele.com Vol,٥,no.١٢(june ٥,٢٠٠٠
٦5-Colloct, T.C& Dobson , A.B : Dictionary of Science and
Techhnlogy,W&R Chambers , Revised Edition , London, ١٩٧٤.
الملاحـــــق
أختي منسوبة إدارة/.......................جدة
تحيه طيبه،،
فيما يلي استبيان يهدف إلى التعرف على رأيك في إمكانية تطبيق الإدارة الإلكترونية في ومعوقات تحقيقها، حيث تسعى الطالبة إلى استطلاع رأيك في هذا الموضوع الهام، مع العلم بأن رأيك في هذا الخصوص سيكون في طي الكتمان، وسيتم فيما أعد من أجله، ولن يطّلع عليه إلا من له علاقة بهذا البحث.
وهنا أجد أن لرأيك أهمية كبرى في هذا الموضوع ، ومن ثَّم الارتقاء بمستوى الإدارة، حيث أن الإدارة الإلكترونية من الأمور التي طبقت في العديد من المنظمات والوزارات والهيئات سواء داخل المملكة أو خارجها.
شاكره ومقدره لك مقدماً ما ستدلين به من آراء وأجوبه..
مع وافر التحية والاحترام لشخصكم الكريم.
الطالبة
أولاً: البيانات الشخصية:
ضعي علامة (√) أمام العبارة المتوافقة مع رأيك:
العمـــر:
أقل من 25 سنة ( )
25 – أقل من 30 سنة ( )
30 – أقل من 35 سنة ( )
35 – أقل من 40 سنة ( )
40 سنة فأكثر ( )
المؤهل الدراسي:
أقل من ثانوي ( )
ثانوي ( )
بكالوريوس ( )
دراسات عليا ( )
الخبرات:
أقل من 5 سنوات ( )
من 5 – إلى أقل من 10 سنوات ( )
من 10- إلى أقل من 15 سنة ( )
15 سنة فأكثر ( )
المستوى الإداري:
إدارة عليا ( )
إدارة وسطى ( )
إدارة تنفيذية ( )
ثانيا : محاور الدراسة وفقا لأسئلة الدراسة :
-1 المحور الأول : أهم المعوقات الإدارية التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة
الموارد البشرية.
م العبــــــارات أوافق بشدة أوافق أوافق لحد ما لا أوافق لا أوافق مطلقاً
1 الافتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة الإلكترونية.
2 المركزية الشديدة في إدارة الموارد البشرية.
3 غموض الرؤية المستقبلية لتطبيق الإدارة الإلكترونية.
4 الإجراءات الروتينية تؤخر عملية التحول نحو الإدارة الإلكترونية .
5 ضعف الوعي بأهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية.
6 بطء استجابة إدارة الموارد البشرية لمطالب التغيير.
7 ضعف التنسيق بين الواحدات الإدارية .
8 ضعف اقتناع وتأييد الإدارة العليا بالمنظمة لمشروع الإدارة الإلكترونية .
9 الهياكل التنظيمية الحالية لاتتوافق مع تطبيقات الإدارة الإلكترونية .
10 نقص الدورات التدريبية لموظفي الموارد البشرية في مجال الإدارة الإلكترونية .
11 ضعف التحفيز بنوعيه (المادي / المعنوي) لاستخدام التقنيات الإلكترونية
12 قلة مشاركة موظفي الموارد البشرية في التخطيط لمشروع الإدارة الإلكترونية .
13 قلة الفرص المتاحة لموظفي الموارد البشرية لحضور الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالإدارة الإلكترونية .
-2 المحور الثاني :أهم المعوقات التقنية التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة
الموارد البشرية
م العبــــــارات أوافق بشدة أوافق أوافق لحد ما لا أوافق لا أوافق مطلقاً
1 ضعف مستوى البنية التحتية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
2 سرعة التغيير في تكنولوجيا المعلومات وصعوبة مسايرتها .
3 الافتقار إلى قواعد بيانات دقيقة ومتكاملة .
4 قلة كفاية أجهزة الحاسب المتوفرة في المنظمة .
5 ضعف الصيانة والمتابعة للأجهزة .
6 سرعة تطور أجهزة الحاسب الآلي وأنظمتها .
7 صعوبة تعريب(الأنظمة /البرامج (الأجنبية .
8 ضعف المتابعة والتطوير للبرمجيات المطبقة .
9 سهولة اختراق شبكة الانترنت .
10 تخلي بعض الشركات الموردة للأجهزة عن الدعم الفني .
11 نقص الأدلة الأرشادية الموضحة لآليات تطبيق الإدارة الإلكترونية .
12 ضعف برامج الحماية للبيانات والمعلومات بإدارات المنظمة .
13 صعوبة وضع مواصفات قياسية عند شراء أجهزة الحاسب الآلي بالمنظمة .
-3 المحور الثالث : أهم المعوقات البشرية التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة
الموارد البشرية :
م العبــــــارات أوافق بشدة أوافق أوافق لحد ما لا أوافق لا أوافق مطلقاً
1 مقاومة بعض موظفي الموارد البشرية للتغيير .
2 خوف بعض موظفي الموارد البشرية من التغيير .
3 انخفاض ثقة موظفي الموارد البشرية بقدرتهم على استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية .
4 خوف موظفي الموارد البشرية من فقدان مراكزهم الوظيفية .
5 قلة المعرفة الكافية بتقنيات الحاسب الآلي .
6 ضعف اقتناع بعض موظفي الموارد البشرية بجدوى تطبيق الإدارة الإلكترونية .
7 ضعف الدافعية للتغيير عند بعض موظفي الموارد البشرية .
8 خوف موظفي الموارد البشرية من زيادة المهام والأعباء الإدارية .
9 النقص في عدد الموظفين المتخصصين في تشغيل وصيانة أجهزة الحاسب الآلي .
10 ضعف مهارات اللغة الانجليزية لدى بعض موظفي الموارد البشرية .
11 خوف بعض موظفي الموارد البشرية من المساءلة في حالة تعطل أحد الأجهزة الإلكترونية .
12 نقص الوعي بأهمية الحماية والأمن المعلوماتي لدى بعض موظفي الموارد البشرية .
13 قلة الثقة لدى موظفي الموارد البشرية في كافة التعاملات الإلكترونية .
-4 المحور الرابع : أهم المعوقات المالية التي تحول دون تطبيق الإدارة الإلكترونية في إدارة
الموارد البشرية:
م العبــــــارات أوافق بشدة أوافق أوافق لحد ما لا أوافق لا أوافق مطلقاً
1 نقص الإمكانيات المالية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
2 ارتفاع أسعار بعض الأجهزة والمعدات الإلكترونية.
3 ارتفاع أسعار البرمجيات الإلكترونية .
4 قلة كفاية الموارد المالية لصيانة الأجهزة .
5 ضعف الميزانيات المخصصة لشراء أنظمة حماية المعلومات .
6 قلة كفاية الميزانية المخصصة لتصميم وتطوير برامج وتطبيقات الحاسب الآلي .
7 قلة المخصصات المالية لبرامج التدريب لموظفي الموارد البشرية في مجال الإدارة الإلكترونية .
8 ضعف المخصصات المالية بإدارات المنظمة لتنظيم (المحاضرات ،الندوات ،ورش العمل).
9 ضعف الإمكانيات المادية في مجال التعاون مع المعاهد التدريبية والاستشارية .
10 محدودية دور القطاع الخاص في المساهمة (المالية/العينية ( لدعم تطبيقات الإدارة الإلكترونية.
11 ضعف الدعم المالي المخصص للبحوث والدراسات في مجال تقنيات المعلومات .
-5 المحور الخامس :أبرز الآليات التي يمكن من خلالها التغلب على معوقات تطبيق الإدارة
الإلكترونية في إدارة الموارد البشرية:
م العبــــــارات أوافق بشدة أوافق أوافق لحد ما لا أوافق لا أوافق مطلقاً
1 الحصول على دعم وتأييد الإدارة العليا لتطبيق الإدارة الإلكترونية .
2 إصدار التشريعات اللازمة لتطبيقات الإدارة الإلكترونية .
3 تعميق الوعي بمفهوم الإدارة الإلكترونية وأهميتها.
4 إعادة بناء)الهياكل التنظيمية /العمليات /الإجراءات الإدارية (بما يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلكترونية.
5 تدريب موظفي الموارد البشرية للتعامل مع تطبيقات الإدارة الإلكترونية بكفاءة عالية .
6 بناء قاعدة معلومات واحدة أوأكثر على مستوى المنظمة تتصف بالدقة والشمولية .
7 استخدام شبكات الاتصالات الإلكترونية المتقدمة )شبكة الإنترنت/الإنترانت /الإكسترانت).
8 وضع إستراتيجية للتعاون والتنسيق بين الإدارات في المنظمة .
9 استخدام تقنيات أمن المعلومات (برمجيات جدار الحماية /تشفير البيانات / التوقيع الإلكتروني).
10 تكثيف جهود التعريب لكافة البرامج والتطبيقات الحاسوبية .
11 استخدام مختلف أشكال الاتصال الإلكتروني (البريد الإلكتروني /البريد الصوتي /المؤتمرات الإلكترونية.(
12 تنظيم (الندوات /المحاضرات / ورش العمل) للتعريف بالتقنيات الحديثة .