تم عمل اختبار ثبات الدراسة باستخدام معامل ألفا كرونباخ لكل محور من محاور الدراسة وعلى محاور الدراسة مجتمعة .
عدد مفردات العينة = 20 مفردة
المحور عدد الفقرات معامل الثبات
ألفا كرونباخ
محور الموارد البشرية في المؤسسة 15 0.7159
محور استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة 15 0.7512
معامل الثبات الكلي للمحاور مجتمعة معاً 30 0.7433
وبالنظر إلى نتائج الاختبار نجد أن:
- قيم معامل الثبات ألفا كرونباخ للمحاور كبيرة وقريبة من الواحد الصحيح
- قيمة معامل الثبات ألفا كرونباخ للدراسة ككل كبيرة وقريبة من الواحد الصحيح.
- وهذا يعني أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية كبيرة جدًا.
الاتساق الداخلي وصدق أداة القياس
سيتم حساب الاتساق الداخلي لعبارات الاستبيان ، وذلك بحساب معاملات الارتباط بين كل عبارة وبين الدرجة الكلية للمحور التابعة له.
أولاً: محور الموارد البشرية في المؤسسة
معاملات ارتباط بيرسون للصدق الداخلي لعبارات محور الموارد البشرية في المؤسسة بالدرجة الكلية للمحور
الموارد البشرية في المؤسسة
المسلسل معامل الارتباط المسلسل معامل الارتباط
1 0.635 ** 9 0.381 **
2 0.541 ** 10 0.374 **
3 0.434 ** 11 0.449 **
4 0.450
** 12 0.489
**
5 0.489** 13 0.397**
6 0.571** 14 0.414**
7 0.557** 15 0.606**
8 0.621**
** دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01)
يظهر الجدول السابق وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية بين عبارات محور الموارد البشرية في المؤسسة والدرجة الكلية للمحور ، وبذلك تعتبر فقرات الاستبانة صادقة لما وضعت لقياسه.
ثانياً: محور استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة
معاملات ارتباط بيرسون للصدق الداخلي لعبارات محور استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة بالدرجة الكلية للمحور
استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة
المسلسل معامل الارتباط المسلسل معامل الارتباط
1 0.399** 9 0.326**
2 0.394* 10 0.331**
3 0.484** 11 0.400**
4 0.342
** 12 0.403
*
5 0.423
** 13 0.556*
6 0.423** 14 0.489**
7 0.683** 15 0.430*
8 0.335**
** دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01)
* دالة إحصائياً عند مستوى المعنوية (0.05)
يظهر الجدول السابق وجود علاقة ارتباط موجبة وقوية بين عبارات محور استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة والدرجة الكلية للمحور ، وبذلك تعتبر فقرات الاستبانة صادقة لما وضعت لقياسه.
الفرض الأول: تأثير تكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة.
- وسيتم ذلك باستخدام اختبار مربع كاي لمعرفة تأثير تكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة. عند مستوى المعنوية a = 0.05
- وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول التالي
نتائج اختبار مربع كاي ( كا2):
درجات الحرية قيمة إحصائي الاختبار
( كا2) قيمة (P.value)
6 15.42 0.017
ومن النتائج يتضح الآتي:
- أن قيمة المعنوية (P-value) = 0.017 أقل من مستوى المعنوية( = 0.05) وبناءً على ذلك فإنه يوجد تأثير لتكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة.
الفرض الثاني: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة
- سيتم استخدام معامل ارتباط بيرسون لمعرفة علاقة الارتباط بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة.
- مستوى المعنوية a = 0.05
- وجاءت النتائج كما يوضحها الجدول التالي
نتائج الاختبار:
محاور محل الاختبار معامل الارتباط المعنوية P-Value
العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة 0.634 0.001
ومن النتائج يتضح الآتي:
1- أن قيمة المعنوية P-Value = 0.001 ، وهي أقل من مستوى المعنوية 5٪، وبناءً عليه فتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية في المنظمة.
2- معامل بيرسون = + 0.634 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية إلى حد ما بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة. بمعنى أنه كلما زادت تكنولوجيا المعلومات زادت كفاءة الموارد البشرية بدرجة قوية، والعكس صحيح.
الإحصاءات الوصفية لبيانات أفراد عينة الدراسة
توزيع أفراد العينة وفق متغير النوع الاجتماعي
النوع الاجتماعي التكرار النسبة المئوية ٪
ذكر
أنثى 20 100.0
المجموع 20 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 20 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 100.0٪ من إجمالي عينة الدراسة إناث.
توزيع أفراد العينة وفق متغير العمر
العمر التكرار النسبة المئوية ٪
أقل من 25 سنة 7 35.0
من 25 30 سنة 7 35.0
من 30 35 سنة 3 15.0
من 35 40 سنة 3 15.0
أكثر من 40 سنة
المجموع 20 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 7 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 35.00٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن أقل من 25 سنة وأيضاً عمرهن من 25 30 سنة، في حين أن 3 منهن يمثلن ما نسبته 15.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن من 30 35 سنة ، وأيضاً عمرهن من 35 40 سنة ، وفي النهاية لا يوجد أفراد عينة الدراسة عمرهن أكثر من 40 سنة.
توزيع أفراد العينة وفق متغير المؤهل العلمي
المؤهل العلمي التكرار النسبة المئوية ٪
دبلوم متوسط فما دون 3 15.0
بكالوريوس 14 70.0
دراسات عليا 3 15.0
المجموع 20 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 14 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 70.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلهن العلمي بكالوريوس وهم الفئة الأكبر من العينة، وأن 3 منهن يمثلن ما نسبته 15.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة نوع مؤهلهن دبلوم متوسط فما دون وكذلك دراسات عليا.
توزيع أفراد العينة وفق متغير الخبرة
الخبرة التكرار النسبة المئوية ٪
أقل من 5 سنوات 10 50.0
من 5 10 سنوات 6 30.0
من 11 15 سنة 3 15.0
من 16 سنة فأكثر 1 5.0
المجموع 20 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 10 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 50.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن أقل من 5 سنوات وهم الفئة الأكبر من العينة، في حين أن 6 منهن يمثلن ما نسبته 30.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن من 5 10 سنوات ، بينما 3 منهن يمثلن ما نسبته 15.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن من 11 15 سنة، وفي النهاية واحدة فقط تمثل 5٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن من 16 سنة فأكثر.
توزيع أفراد العينة وفق متغير المسمى الوظيفي
المسمى الوظيفي التكرار النسبة المئوية ٪
مدير 6 30.0
رئيس قسم 5 25.0
موظف 9 45.0
المجموع 20 100.0
تبين النتائج أن:
- أن 9 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 45.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة موظفات وهم الفئة الأكبر من العينة، وأن 6 منهن يمثلن ما نسبته 30.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مديرة، وفي النهاية أن 5 منهن يمثلن ما نسبته 25.0٪ رئيسة قسم.
الفصل الرابع
تفسير النتائج والتوصيات
يحتوي هذا البحث على ما يلي:
أولاً: تفســــــــير النتــــــــــــــــــائج
ثانياً:التوصيـــــــات والمقترحــــــــات
ثانيا : تفسير نتائج الدراسة :
1- توصلت الباحثة إلى أن الدراسة تتمتع بثبات ومصداقية عالية حيث :
- بلغت قيمة ألفا كرونباخ (لمحور الموارد البشرية في المؤسسة) 0.7159 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ (لمحور استخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة) 0.7512 .
- وبلغت قيمة ألفا كرونباخ للدراسة ككل 0.7433 .
2- بخصوص الاتساق الداخلي وصدق أداة القياس فقد توصلت الباحثة إلى وجود علاقة ارتباط قوية بين عبارات كل محور من محاور البحث والدرجة الكلية للمحور التابعة له ، وبذلك تعتبر فقرات الاستبانة صادقة لما وضعت لقياسه .
3- بخصوص النتائج المتعلقة بوصف أفراد عينة الدراسة:
- أن 20 من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 100.0٪ من إجمالي عينة الدراسة إناث.
- أن (7) من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 35.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة عمرهن أقل من 25 سنة وأيضاً عمرهن من 25 30 سنة وهم الفئة الأكبر من العينة.
- أن (14) من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 70.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة مؤهلهن العلمي بكالوريوس وهم الفئة الأكبر من العينة.
- أن (10) من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 50.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة سنوات خبرتهن أقل من 5 سنوات وهم الفئة الأكبر من العينة.
- أن (9) من أفراد عينة الدراسة يمثلن ما نسبته 45.0٪ من إجمالي أفراد عينة الدراسة موظفات وهم الفئة الأكبر من العينة.
4- بخصوص الفرض الأول الرئيسي: « تأثير تكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة » فقد توصلت الباحثة باستخدام اختبار مربع كاي وذلك عند مستوى المعنوية = 0.05 إلى أنه يوجد تأثير لتكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة.
5- بخصوص الفرض الثاني: « توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة » فقد توصلت الباحثة باستخدام معامل ارتباط بيرسون وذلك عند مستوى المعنوية = 0.05 إلى أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقة تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية في المنظمة. وأن معامل بيرسون = + 0.634 ، أي أن هناك علاقة ارتباطيه طردية قوية إلى حد ما بين تكنولوجيا المعلومات وكفاءة الموارد البشرية في المنظمة. بمعنى أنه كلما زادت تكنولوجيا المعلومات زادت كفاءة الموارد البشرية بدرجة قوية، والعكس صحيح.
ثالثا : توصيات الدراسة :
التوصيات والمقترحات:
بعد عرض نتائج الدراسة ومناقشتها، تم التوصل إلى بعض التوصيات والمقترحات هي:
1- إنشاء بيت خبرة ودعم للقرار في كلية الاقتصاد والإدارة من خلال إيجاد قاعدة بيانات ونظم للمعلومات، قادرة على تزويد إدارتها بما تحتاجه من معلومات كمية ونوعية في الوقت المناسب والشكل المناسب، وعلى جميع المستويات الإدارية فيها، باعتبارها أحد المكونات الأساسية في إدارة المعرفة.
2- الاعتماد على منهجيات وأساليب وتقنيات تقوم على المحاكاة وتوظيف الذكاء الصناعي والنظم الخبيرة من أجل تحقيق النسق الفكري بين الموظفات.
3- إنّ إيجاد بيئة إلكترونية فاعلة وقادرة على إدارة المعرفة في كليةا لاقتصاد والإدارة، يتطلب إشاعة التعامل بشفافية بين جميع العاملات فيها، بما يحقق رؤية الكلية ورسالتها، إلى جانب العاملات وتنمية ولائهم وانتمائهم للعمل الوظيفي فيها.
4- أن تسعى إدارة كلية الاقتصاد والإدارة إلى تحويل بيئتها إلى بيئة أكاديمية منتجة للمعرفة تعمل بشكل تفاعلي ارتقائي عالي المرونة، وتستجيب للمتغيرات والمستجدات ذات العائد المرتفع وتقدر على تسويقها من خلال طرح برامج باستخدام أحدث الوسائل والموجهات الذهنية والسلوكية للعاملات فيها.
5- إشاعة ثقافة التواصل والاتصال مع الآخرين بين العاملات في الكلية في قبول الجديد وعدم مقاومته، والاستفادة من تجارب أُخرى مُناظرة، سعياً إلى تحقيق الابتكار والتجديد والارتقاء المعرفي.
6- تفعيل المحفزات المادية والمعنوية بين العاملين في كلية الاقتصاد والإدارة من أجل تعميق الشعور بالتفوق على الذات، واكتشاف الذات المبدعة وزيادة الولاء والانتماء لنظم المعلومات، وما يتطلبه ذلك من إخلاص وطاعة ومثابرة من جانب، وحفاظ على سرية المعلومات وحصانتها ووقايتها من جانب آخر.
7- أن تسعى كلية الاقتصاد والإدارة إلى فتح قنوات الاتصال التفاعلي مع الكليات الأخرى على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، من خلال عقد مؤتمرات مشتركة عن بعد بين العاملين فيها، لتحقيق الإدراك التفاعلي والترابط المعرفي بما يلبي احتياجاتهم ورغباتهم.
رابعاً : مراجــع الدراسة:
- الجمال، راسم: (2003)، رأس المال البشري في مجتمع المعلومات في الدول العربية، المجلة العربية للعلوم والمعلومات، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 1 (18)، 22-38.
- حسين، ليث سعد الله: (2006)، دور المورد البشري في بناء منظمة متعلمة مستجيبة – دراسة نظرية تحليلية، بحوث مستقبلية، (13)، آذار 2006، 11-34.
- الخان، بدر: (2005)، استراتيجيات التعلم الإلكتروني، ترجمة علي بن شرف الموسوي، وسالم بن جابر الوالي، ومنى التيجي، سوريا، حلب: دار شعاع للنشر والتوزيع.
- الخضيري، محسن أحمد: (2001)، اقتصاد المعرفة، القاهرة: مجموعة النيل العربية.
- دافير، برانت، ولندا أليسون: (2004)، الإدارة المدرسية في القرن الواحد والعشرين، ترجمة السيد عبد العزيز البهواشي، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
- الدهان، أميمة؛ سالم، فؤاد الشيخ؛ رمضان، زياد؛ مخامرة، محسن: (2005)، المفاهيم الإدارية الحديثة، عمان: مركز الكتب الأردني.
- السلمي، علي: (1995)، السياسات الإدارية في عصر المعلومات، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 80-81.
- عبد الهادي، محمد فتحي، وبوعزة، عبد المجيد صالح: (1995)، المعلومات ودورها في اتخاذ القرارات وإدارة الأزمات، المجلة العربية للمعلومات، 16 (2): 2-29.
- عبيدات، ذوقانت، وآخرون ( ): البحث العلمي،
- العلواني، حسن: (1999)، إدارة المعرفة المفهوم والمداخل النظرية، قسم الإدارة العامة- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية- جامعة القاهرة.
- القريوتي، محمد سالم: (2003)، السلوك التنظيمي: دراسة للسلوك الإنساني الفردي والجماعي في المنظمات المختلفة، عمان: دار الشروق.
- محجوب، بسمان فيصل: (2003)، إدارة الجامعات العربية في ضوء المواصفات العالمية، دراسة تطبيقية لكليات العلوم الإدارية والتجارة، جامعة الدول العربية- المنظمة العربية للتنمية الإدارية، (374): 157-159.
- نجم، نجم عبود: (2005)، إدارة المعرفة: المفاهيم والاستراتيجيات والعمليات، عمان، الأردن: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
المراجع الأجنبية:
- Applen, J.D (2002) Technical Communication Knowledge Management and XML, Journal of the Society for Technical Communication, 49 (3), 301-313, Aug. (ERIC#: EJ659095)
- Luan, Jing (2002) Date Mining and Knowledge Management in Higher Education- Potential Applications. (ERIC#: ED474143).
- Lucier, Richard E. (1992) Toward Acknowledge Management Environment: A Strategic Framework, EDUCOM Review. 27 (6), 24-31, Nov-Dec 1992. (ERIC#: EJ454729).
- McAndrew, Patrick; Clow, Doug; Tylor, Josis; Aczel, James (2004). The Educational Design of a Knowledge Network to support Knowledge Management and Sharing for Lifelong Learning, British Journal of Educational Technology, 35 (6), 739-746,(ERIC #:EJ685303).
- Moss, G. & Hersh, M. (2007). Knowledge Management in Higher Education: comparison of individualistic and collectivist cultures, European Journal of Education, 42(3), 377-394.
ملاحق الدراسة
نموذج الاستبيان
السيدات منسوبات كلية الاقتصاد والإدارة...
أهديكم أطيب التحيات ...
أضع بين أيديكن الكريمة إستبانه البحث المقدم مني إلى قسم الإدارة العامة بعنوان: أثر تكنولوجيا المعلومات على الموارد البشرية في المنظمة.
فببالغ الاعتزاز أتقدم إليكن برجاء معاونتي في استيفاء الفقرات المؤشرة في متن هذه الاستمارة وفق ما ترونه مناسبا ، علما ان آراءكم ستكون موضع الثقة وسيتم التعامل معها بسرية تامة ، مع ملاحظة عدم ذكر الاسماء، فالاستبانة ستتعامل مع البيانات بشكل سري خدمة لحركة البحث العلمي.
مع الشكر والامتنان لتعاونكم معي ...
الطالبة.
أولا : معلومات عامة
-1 العمر :
-2 الجنس :
-3 التحصيل الدراسي :
-4 عدد سنوات الخدمة الفعلية :
-5 العنوان الوظيفي / المنصب الحالي :
الجزء الأول – معلومات شخصية:
النوع الاجتماعي:
ذكر
أنثى
العمر:
أقل من ٢٥ سنة
٣٠ سنة -٢٥
٣٥ سنة -٣٠
٤٠ سنة -٣٥
٤٠ سنة فأكثر
المؤهل العلمي:
دبلوم متوسط فما دون
بكالوريوس
دراسات عليا
الخبرة:
أقل من ٥ سنوات
١٠ سنوات -٥
١٥ سنة -١١
١٦ سنة فأكثر
المسمى الوظيفي:
مدير
رئيس قسم
موظف (حدد لطفاً)
الجزء الثاني: مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال:
ضعي إشارة (×) في المكان الذي يعبر عن وجهة نظرك.
م العبـــــــارات موافق جدا موافق لا أدري غير موافق غير موافق إطلاقا
أولآً: بيانات تتعلق بالموارد البشرية في المؤسسة:
1. تتبنى الإدارة التي أعمل بها الأساليب التكنولوجية الحديثة.
2. تتوفر وسائل تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عملكم (حاسب، إنترنت، كاميرا رقمية، ...الخ).
3. تتناسب تكنولوجيا الاتصال الحديثة المستخدمة في إدارتكم مع احتياجات العمل.
4. تهتم الإدارة ببرامج التطوير المستمر في الجوانب المتعلقة بتكنولوجيا الاتصال.
5. القوى البشرية المتوفرة بإدارتي مؤهلة وقادرة على استخدام تكنولوجيا الاتصال.
6. تكنولوجيا المعلومات ساعدتني في إنجاز أعمالي اليومية بسرعة فائقة.
7. اتسام العاملين بالإدارة بالمعرفة مع تنوع وتعدد مهارات وقدرات العاملين.
8. أصبحت إدارتي تستخدم وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات وانتهى الدور التقليدي للعمل المكتبي بدرجة كبيرة مما مكن الموظف أداء الأعمال بدرجة عالية من الدقة.
9. ارتكاز الأعمال في إدارتي علي تكنولوجيا المعلومات بالدرجة الأولي.
10. من خلال تكنولوجيـا المعلومـات أصبحت اسـتقبـل جميـع المعلومات والبيانات لمعالجتها في وقت قياسي.
11. تساهم تكنولوجيا المعلومات في زيادة تلقائية العمليات التي أقوم بها الأمر الذي يسهم في تسريع عمليات التشغيل.
12. تخصيص وقت الموظفين الإداريين في أشغال و مهمات ذات قيمة مضافة أكبر لم تكن في السابق متاحة بسبب ضيق الوقت.
13. تعمل الإدارة التي أعمل بها على تطوير استراتيجياتها بواسطة تكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهداف المؤسسة.
14. أدت تكنولوجيـا المعلومـات إلى تقليـل التعامـل المباشر بين الرؤساء والمرؤوسين والزملاء.
15. تقوم المنظمة باستخدام أجهزة ذات تقنية عالية للاستفادة من المعلومات و العمل بأدق الطرائق.
ثانياً: بيانات تتعلق باستخدام تكنولوجيا المعلومات في المنظمة:
1. تمكن تكنولوجيا المعلومات من مراجعة جميع الأخطاء التي تم اكتشافها خلال المعالجة والتأكد من تصحيحها .
2. أداة قادرة على زيادة فاعلية العمليات التشغيلية والصفقات
3. عامل مهم في تخفيض التكاليف من خلال ضمان تدفق المعلومات وسرعة نقلها والمقدرة على توفير المرونة والعمق في عملية التزويد.
4. تمكن من تخفيض تكاليف العمليات التجارية الدورية (الاعتيادية) بما يحتويه من إمكانات كبيرة سواء على المستوى التشغيلي او على المستوى الإستراتيجي.
5. تساهم في تحقيق نتائج مالية افضل للمنشات عن طريق تخفيض دورة الطلب و التوريد وما يؤدي إليه ذلك من تخفيض تكاليف التخزين.
6. تخفيض تكاليف توصيل المعلومات الخاصة بالعمليات التجارية وذلك على اعتبار ان هذا النظام ارخص من وسائل اتصال أخري ذات طابع تقليدي.
7. تخفض مدة التحصيل وذلك اعتمادا على السرعة في الإدارة و متابعة شئون الفواتير.
8. تجانس نظم المعلومات المستخدمة في جميع الشبكة وتمتعها بنفس الخصائص, الأمر الذي يسهل من الوصول للمعلومات و البحث عنها.
9. تسهيل عملية تبادل المعلومات داخل المنشاة.
10. الحصول على المعلومات في الوقت الحقيقي(Real Time) او فور حدوث الحدث المتعلق بها.
11 تقدم الأنظمة والبرمجيات المستخدمة معلومات صحيحة وخالية من الأخطاء.
12 توفر الدقة في استرجاع البيانات والمعلومات تمتاز البيانات بمرجعتها وتحديثها باستمرار.
13 تكتولوجيا المعلومات تتمثل في جميع الوسائل والأجهزة التي يستخدمها الافراد في المنظمة من أجل الحصول على البيانات والمعلومـات و معالجتها لغـرض خزنها و الرجوع لها عند
الحاجة.
14 يعتبر نظام معالجة البيانات منتج رئيسي للمعلومات لأنواع نظم المعلومات الأخرى في المنظمة التي تساعد الإدارة علي حل المشكلات واتخاذ القرارات.
15 نظام آلية المكاتب هي نظم تخدم الأفراد الذين يتعاملون مع البيانات في المنظمة وخاصة في مجال تشغيل البيانات.