أكـــــاديمـــية ســـوفتــي
’,، أهلاً .. وسهلاً .. ,’،

,’، (( اسم العضو )) ,’،

,’، نحن سعداء بتشريفك لمنتدانا
’,، فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء ,’،
,’، وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه ’,،
’,، وكلنا أملٌ بأن تجد هنا ,’،
,’، مايسعدك ويطَيِّب خاطرك ’,،
’,، فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك ,’،
,’، نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج ’,،

أكـــــاديمـــية ســـوفتــي

ســـوفــتي
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

|  سبحان الله وبحمده ..... سبحان الله العظيم |

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 حافظى على سلامة عينيك من أضرار الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطور



عدد المساهمات : 2168
نقاط : 5733
السٌّمعَة : 68
تاريخ التسجيل : 04/02/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: حافظى على سلامة عينيك من أضرار الكمبيوتر   الثلاثاء فبراير 28, 2012 10:31 pm

أصبح الكمبيوتر من ضروريات الحياة سواء في العمل أو المنزل أو في مساعدة الأبناء علي المذاكرة لكن إستخدامه لساعات طويلة يؤثر علي صحتك فيسبب آلاماً بالكتف والرقبة والعمود الفقري وقد يؤدي إلي السمنة نظراً لعدم الحركة لمدة طويلة وأيضاً الإصابة بالصداع والأرق والتوتر وإجهاد العين والشعور بثقل في الجفون مع صعوبة التركيز ولمواجهة أضرار ومخاطر الكمبيوتر علي عينيك اقرئي معنا السطور التالية .

يقول الدكتور أحمد عطية أستاذ طب وجراحة أمراض العيون بجامعة عين شمس.

- إن للكمبيوتر تأثيراً كبيراً على الجسم بأكمله وخاصة العين التى تصاب بإجهاد وقد يؤدى أيضاًَ إلى ثقل فى الجفون وصعوبة فى التركيز مع الشعور بعدة أعراض كالجفاف والإحمرار والحكة والدموع أيضاً وذلك نتيجة لتهيج العين التى تكون غير مهيأة للتحديق فى الشاشة لساعات طويلة حيث نجد أنه لا شعورياً وبسبب التركيز الشديد يقل عدد مرات غلق العين وفتحها الأمر الذى يؤدى إلى إنخفاض نسبة الترطيب داخلها مما يسبب لها الجفاف والألم ولكى نتجنب بعض هذه الأضرار ينصح د. أحمد بأن يكون ارتفاع الشاشة مناسباً وفى مستوى النظر لأن الإرتفاع المثالى هو الذى يمتد فيه البصر إلى الشاشة مباشرة فى خط مستقيم كما ينصح باقتناء شاشة بحجم 15 بوصة على الأقل ووضعها فى مكان مناسب تقل به الانعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.

وضرورة أخذ فترة راحة كل 15 أو 20 دقيقة وذلك بالنظر إلى أبعد نقطة فى الغرفة أو من خلال النافذة أو غمض العين بين فترة وأخرى لتجنب الجفاف.

تيار الإشعاع

ويضيف الدكتور أحمد الصواف أستاذ طب وجراحة العيون والليزر بجامعة القاهرة.

- أنه يجب أيضاً المحافظة على اليدين مستقيمتين على قدر المستطاع أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح أو عند استخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى الجسم.

ويشير إلى أفضل طريقة لتقليل تيار الإشعاعات التى تصدر عن الكمبيوتر كالأشعة فوق البنفسجية بالإبتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتيمتراً وإختيار شاشة ذات مواصفات جيدة.

ويفضل أيضاً إستخدام حامل للمستندات توضع عليه الأوراق عند الكتابة على أن يكون فى نفس مستوى شاشة الكمبيوتر لتجنب حدوث آلام بالرأس والظهر والكتفين والرقبة.

كما يجب الانتباه إلى أن نسبة « الرمش» بالعين قد تقل إلى النصف وبالتالى يقل أيضاً ترطيب العين الذى يحميها والإحمرار والألم والمقصود برمش العين فتح العين وغلقها أثناء التركيز فى شاشة الكمبيوتر لذلك يمكن إستعمال وسيلة الدموع الصناعية كإحدى القطرات التى يصفها الطبيب لعلاج وحماية العين من الجفاف وتظهر حالة جفاف العين عندما لا تفرز العين الدموع بالقدر الكافى والتى تساعد على ترطيبها ومنع إلتهابها.

علاج الجفاف

ويوضح الدكتورأسامة المرسى أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة المنوفية أعراض جفاف العين وهى وخز وحرقان والرغبة فى حك العين ووجود مخاط فى شكل خيوط حول الجفون وداخلها وتهيج من الدخان والرياح وصعوبة واضحة فى ارتداء العدسات اللاصقة فى حالة استعمالها .

ويشير إلى أن إفراز الدموع يتم بطريقتين أولها بشكل طبيعى وبمعدل بطئ وثابت لتساعد على تشحيم وتسهيل حركة العين وثانيهما يكون بكميات كبيرة وبمعدل سريع فى حالة تهيج العين أو عند البكاء.

ويحدث جفاف العين عندما يقل إفراز الدموع مع التقدم فى العمر وهو من أكثر أسباب هذه المشكلة ونسبة الإصابة أعلى فى النساء عن الرجال وبالذات بعد سن الخامسة والأربعين.

وأيضاً ،هناك أمور عديدة مثل الجو العام كالحر والرطوبة أو التعرض للعواصف والجلوس أمام شاشة الكمبيوتر والإجهاد فى العمل من أسباب جفاف العين.

ويتم علاج جفاف العين من خلال إستخدام نوع من الدموع الصناعية الصلبة التى توضع تحت الجفن السفلى يومياً وتذوب فى شكل مواد شحمية تؤدى دور الدموع.

ولا يتم استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب واحرص على تناول فيتامين (أ) فى طعامك لأن نقصه يسبب جفاف العين ومصادره الغذائية الجزر والحليب والخضراوات والزبدة والمشمش.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://f11f.ahlamontada.com/forum
 
حافظى على سلامة عينيك من أضرار الكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكـــــاديمـــية ســـوفتــي :: الـــــطـــــب والــــصــــحة-
انتقل الى: